طالبات جامعة عجمان يزرن ميناء وجمارك عجمان

الأربعاء, ديسمبر 30, 2015
طالبات جامعة عجمان يزرن ميناء وجمارك عجمان

زار وفد من طالبات مساق القانون البحري والجوي بكلية القانون في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا دائرة ميناء وجمارك عجمان، بإشراف الدكتورة سوزان حسن، عضو هيئة التدريس في الكلية.

وقد استقبل الوفد سعادة الشيخ محمد عبد الله النعيمي، رئيس دائرة الميناء والجمارك في إمارة عجمان وعضو المجلس التنفيذي، ويرافقه سعادة السيد علي التميمي مدير جمارك في عجمان. حيث قام الشيخ محمد بإعطاء نبذه تعريفية عن الميناء والجمارك مستعرضاً الخطة الاستراتيجية والأهداف المستقبلية لميناء وجمارك عجمان والتي من أبرز أهدافها : زيادة حركة الاستيراد والتصدير من خلال ميناء عجمان لزيادة دخل الإمارة بشكل خاص والدولة بشكل عام، وتطوير عملية الاستيراد والتصدير وفق معايير القوانين والتشريعات البحرية الإماراتية، وتوطيد العلاقات التي تربط بين الناقل والشاحن والمستورد والتي تكون مرجعيتها الاتفاقات الدولية.

أما عن الخطة الاستراتيجية لدائرة الميناء والجمارك، فقد أكد الشيخ محمد النعيمي على أنهم بدؤوا في وضع الخرائط للميناء الجديد بمنطقة الزوراء في مطلع 2016، للبدء في تنفيذه عام 2017، على غرار ميناء جبل علي في دبي، وذلك لاستيعاب مزيدا من السفن وبالأخص السفن العملاقة والضخمة.

أما عن جانب الجمارك فقد تحدث سعادة السيد علي التميمي عن أهداف الجمارك المتمثلة في  تطوير قطاع الجمارك على أعلى مستوى، كونه يمثل خط الدفاعي الأول للدولة والمستثمرين والشعب، كما يعمل على التصدي لكافة المخالفات التي تضر الدولة من بضائع فاسدة أو مقلدة أو لا تصلح للاستخدام الآدمي. وأوضح السيد التميمي أن الجمارك مرتبطة بقانون موحد مع مجلس التعاون الخليجي بالنسبة للرسوم والإعفاء والسلع المقيدة والممنوعة.

وقام الوفد بجولة استطلاعية مع سعادة السيد علي التميمي والقبطان هشام أحمد صالح في أنحاء الميناء للتعرف على الخدمات التي يقوم بها الميناء، واطلعوا على آليات دخول السفن وخروجها، والأرصفة المخصصة لها، والرافعات التي تقوم بتفريغ السفن من الحاويات والبضائع إلى الأرصفة ومن ثم إلى المخازن، وتعرفوا على طريقة تخزينها وترتيبها. كما اطلعت الطالبات على أحدث التقنيات التي تستخدمها الجمارك في الرقابة والتدقيق على البضائع ومطابقتها للشروط والمواصفات.

وفي ختام الجولة، قدم الوفد شكره وتقديره لسعادة الشيخ محمد عبد الله النعيمي وسعادة السيد علي التميمي لكرم الضيافة وحسن الاستقبال وتقبلهما لأسئلة الطالبات بكل رحابة صدر.