أطروحة ماجستير في جامعة عجمان تناقش التأخير في تسليم البضائع في عقد النقل البحري

Saturday, نوفمبر 21, 2015
أطروحة ماجستير في جامعة عجمان تناقش التأخير في تسليم البضائع في عقد النقل البحري

ناقشت أطروحة ماجستير قدمها الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي، من كلية القانون في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا " التأخير في تسليم البضائع في عقد النقل البحري - دراسة مقارنة لأحكام الاتفاقيات الدولية والقانون الاماراتي والمصري " وأشرفت على الأطروحة الدكتورة زينة غانم الصفار، عضو هيئة التدريس في الكلية.

أشار الباحث في دراسته إلى اهتمام القانون التشريعي والاقتصادي في تنظيم أحكام مسؤولية الناقل في عقد النقل البحري، فضلا عن كون مسألة نقل وتسليم البضائع في مواعيدها يشكل حجر الأساس في نجاح عملية النقل البحري للبضائع، ومن هنا تأتي أهمية البحث حول موضوع مسؤولية الناقل عن التأخير في عملية تسليم البضائع في عقد النقل البحري والقواعد الحاكمة لتلك المسؤولية.

وأكد الباحث على أن الناقل البحري يتحمل المسؤولية عن التأخير في تسليم البضائع إذا حدث خطا ناتج عن إخلال الناقل البحري بالتزاماته، والمتمثلة بعدم تمكنه من نقل وتسليم البضاعة في الموعد المتفق عليه.

وقد تشكلت لجنة المناقشة من كل من الدكتورة زينة غانم الصفار، مشرفة ورئيسة للجنة، والدكتور عماد الدحيات، عضوا، والدكتور مؤيد الطوالبة، عضوا. وقد حصل الباحث على درجة الامتياز في المناقشة.