ندوة في الجامعة حول "ميثاق شرف مهنة المحاماة"

الاثنين, ديسمبر 12, 2016
ندوة في الجامعة حول

نظمت كلية القانون في جامعة عجمان ندوة تفاعلية بعنوان "ميثاق شرف مهنة المحاماة" وموقفه من الدفع القانوني "حق المتهم في الكذب"، من خلال دراسة مقارنة قدمها الدكتور مصطفى أبو العينين الأستاذ المساعد في كلية القانون، بحضور الدكتورة لطيفة حميد عميدة الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

وقد استعرضت الندوة موقف الشريعة الإسلامية والقانون من مقولة "حق المتهم في الكذب"، وتم الإقرار بعدم صحة هذه المقولة شرعاً وقانوناً، وأن الصحيح قانوناً أن لا يُجبر المتهم على الاعتراف بارتكاب جريمة طالما أن القانون يتيح له فرصة أن يدلي بأقواله بحرية ودون إجبار، وعلى القضاء التحقق من الأدلة، وفي ذات الحين لا يجوز أن يتورط المحامي باستخدام أي وسيلة فيها كذب.

وأكد مقدم الندوة أن النظم المقارنة تحتوي على مدونة بأخلاقيات مهنة المحاماة، تُلزم المحامين بالصراحة تجاه موكليهم، وكذلك تجاه الهيئات القضائية، وتحرص على منع أي ممارسات منافية لمكارم الأخلاق، فالكذب يعد انتهاكا لمدونة أخلاقيات مهنة المحاماة، ومحلا للمسؤولية التأديبية، التي يمكن أن تنتهي بإلغاء رخصة المحامي.

وقد أوصت الندوة بوضع نموذج موحد لميثاق شرف مهنة المحاماة على مستوى الدول العربية، يمنع مثل هذه الممارسات المشينة، بحيث يشمل المعايير الأخلاقية التي تتفق وأحكام الشريعة الإسلامية والتراث العربي، والتي يجب أن يتحلى بها الممارسون لمهنة المحاماة.