طالبات القانون يطلعن على تجربة دائرة الميناء والجمارك في عجمان

الخميس, ديسمبر 22, 2016
طالبات القانون يطلعن على تجربة دائرة الميناء والجمارك في عجمان

نظمت كلية القانون في جامعة عجمان زيارة تعليمية لطالبات مساق القانون البحري والجوي، إلى دائرة الميناء والجمارك في عجمان، ورافقتهن الدكتورة سوزان حسن عضو هيئة التدريس في الكلية، وكانت في استقبال الطالبات الأستاذة منى الأميري رئيسة قسم التعرفة والقيمة الجمركية.

ألقت كل من الأستاذة منى الأميري، والأستاذة آسيا العوضي مخلص جمركي، والأستاذة روان المدحاني رئيسة قسم العلاقات الجمركية، محاضرة تعريفية عن أنشطة الدائرة وعن التطور التكنولوجي الذي حققته الدائرة في الآونة الأخيرة، خاصةً في مجال تفتيش الحاويات والطرود البريدية بهدف حماية الدولة من الغش التجاري ومن دخول السلع الضارة بالصحة العامة أو بأمن الدولة.

ثم تحدث كل من الأستاذ محمد العوضي مدير إدارة الشؤون الجمركية، والأستاذ خالد حسن طاهر، والأستاذ عبد الرحمن العوضي من قسم التفتيش الجمركي، عن الحس الأمني العالي لدى مفتشي الجمارك، والدور الهام لموظفي الجمارك في تأمين الدولة من خلال الرقابة على المنافذ الجمركية، وأوضحوا أن عدد المضبوطات في عام 2015 بلغ 33 حالة. 

 ثم اصطحب كل من الأستاذ خالد حسن طاهر، والأستاذ عبد الرحمن العوضي، والأستاذة منى الأميري، الطالبات في جولة ميدانية في الميناء للتعرف عملياً على كيفية تفتيش الحاويات، يدوياً أو عن طريق التكنولوجيا الحديثة التي تسمح بالتعرف على مضمون الحاوية في أقل من دقيقتين. كما تعرفت الطالبات على سفن شحن السيارات، وأماكن صيانة السفن، ومخازن البضائع في الميناء.

وفي ختام الجولة قدمت الدكتورة سوزان حسن درع الجامعة إلى الأستاذ محمد العوضي مدير إدارة الشؤون الجمركية، تقديرا لجهود كل من ساهم في إنجاح هذه الزيارة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الفعاليات التي تنظمها الكلية، لإثراء معلومات الطلبة العملية وربط الجانب النظري للقانون بالجانب العملي.