محاضرة حول "جرائم المخدرات" في الجامعة

الاثنين, يونيو 05, 2017

أطلقت كلية القانون في جامعة عجمان مبادرة "الثقافة القانونية ضرورة مجتمعية" بهدف نشر الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع، وتنفيذاً لهذه المبادرة، عقدت الكلية محاضرة بعنوان "جرائم المخدرات" ألقاها الدكتور أحمد شاكر، عضو هيئة التدريس في كلية القانون، وحضرها جمع من الأكاديميين والإداريين في المدرسة الوطنية بعجمان.

استعرضت المحاضرة أسباب استهداف عصابات الإجرام المنظم لمنطقة دول مجلس التعاون ودولة الإمارات من خلال الدفع بأنشطتها الإجرامية للدولة والمنطقة في ضوء ارتفاع الدخل القومي للدولة وانعكاسه على دخل الفرد. وشرح المحاضر سياسة المشرّع الإماراتي بالنسبة للعقوبات في جرائم المخدرات، وذلك في ضوء التعديلات المستمرة للقانون، واتجاه المشرع نحو انتهاج التدابير التي تسعى إلى إصلاح مدمن المخدرات باعتباره مريضاً أكثر منه مجرماً، ومنح القضاء سلطة إيداع الجاني بإحدى وحدات علاج الإدمان بدلاً من العقوبات المنصوص عليها في القانون لكي يعود شخصاً سوياً نافعاً لنفسه وللمجتمع، مع إمكانية تطبيق أحد تدابير الخدمة المجتمعية.

وتطرقت المحاضرة إلى عدم رفع الدعوى الجزائية على متعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية إذا تقدم المتعاطي من تلقاء نفسه أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية إلى وحدة علاج الإدمان أو النيابة العامة أو الشرطة طالبين إيداعه للعلاج لدى الوحدة.

هذا وقد شهدت المحاضرة تفاعلاً من الحضور من خلال المحاور المطروحة، والتي تم مناقشتها والتعقيب عليها. واختتمت المحاضرة بتقديم شهادات على الحضور مما كان له انعكاساً طيباً لديهم.

وتأتي هذه المبادرة انطلاقاً من إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2017، عاماً للخير، وضمن مبادرات لجنة عام الخير التابعة لحكومة عجمان.