رحلات تعليمية وتثقيفية وإنسانية لطلبة الجامعة

الجمعة, ديسمبر 08, 2017

نظمت جامعة عجمان بمختلف كياناتها رحلات متنوعة لطلاب وطالبات الجامعة تنوعت بين التعليمية والإنسانية والتثقيفية والترفيهية.

حيث نظم قسم الإعلام في كلية الإعلام والعلوم الإنسانية، وبإشراف الدكتور طارق إسماعيل، زيارة لطالبات التصميم الجرافيكي إلى متحف الفنون بالشارقة للتعرف على الاتجاهات الحديثة والمدارس الفنية المختلفة التي يضمها المتحف بين جنباته، وللاطلاع كذلك الأعمال المتميزة للعديد من الفنانين العرب.

واستمعت الطالبات إلى قد شرح واف عن الأعمال المعروضة، والأسس والاتجاهات الفنية التي استند إليها كل فنان عند إعداد لوحاته المعروضة. واطلعت الطالبات على كيفية الاستفادة من هذه الزيارة في مجال التصميم الجرافيكي الذي يحمل في جوانبه الرؤى والاتجاهات الفنية والأعمال الفنية الحديثة.

كما نظمت كلية القانون زيارات ميدانية لطلاب وطالبات الكلية إلى قرية مسرح الجريمة بإمارة عجمان، وذلك بهدف تنمية معارفهم وتطوير مهاراتهم في مجال التحريات والتحقيقات الجنائية، ولربط الدراسة النظرية بالجانب التطبيقي والعملي.

وقد اطلع الطلبة على الوسائل الحديثة في كشف غموض ارتكاب الجرائم من خلال المحافظة على الأدلة والآثار المادية المتخلفة عن الجريمة، وحماية مسرح ارتكاب الجريمة للحيلولة دون تلوثه أو العبث بالأدلة المتواجدة فيه؛ وتقديم المساعدة والإسعافات الأولية لضحايا الجريمة، سواء من المتجمهرين أو من المشاركين فيه، وذلك باستخدام الملابس الواقية، والعوازل اليدوية؛ وكذلك استخدام كاميرات التصوير ذات التقنية العالية، والتعرف على أنواع مسرح الجريمة، وكيفية رفع البصمات باستخدام أحدث التقنيات، والمحافظة على الجثة حال وجودها في مسرح الجريمة، وكيفية تحريز الأدلة.

أما عمادة شؤون الطلبة، فقد نظمت زيارة لطالبات الجامعة إلى دار رعاية المسنين بهدف مواصلة مبادرة تعليم المسنين مبادئ القراءة، وكيفية استخدام الأجهزة الذكية وذلك لتحسين مهاراتهم ومساعدتهم على المشاركة في المجتمع. كما قامت الطالبات بتناول وجبة الإفطار التراثية مع كبار السن، وتبادلن الأحاديث الودية معهم وذلك لإدخال البهجة والسرور إلى نفوسهم.

من جانب آخر، نظمت وحدة الدراسات العامة رحلات علمية لطلاب وطالبات مساق علوم البيئة إلى المنتزه الصحراوي في الشارقة، وتمت مركز الجزيرة العربية للحيوانات البرية والمتحف الطبيعي والحديقة الإسلامية والمزرعة. وتعرف الطلبة على المعالم المختلفة للبيئات المتنوعة، وأخذوا انطباعات جديدة عن البيئة التي تعيش فيها مختلف الكائنات.

وعلى الصعيد الإنساني، نظمت كلية الصيدلة والعلوم الصحية زيارة إلى مركز الغد للتوحد، بهدف زيادة التوعية بهذا المرض والتحدث مع المختصين عن الأساليب المتبعة في التعامل مع هذه الحالات ومدى فعاليتها في تحسين نوعية حياتهم، إلى جانب الاطلاع على مدى إمكانية دمج هذه الفئة في المجتمع. وقدمت الطالبات خلال الزيارة الهدايا الرمزية لأطفال المركز.

ونظمت عمادة شؤون الطلبة رحلة لطالبات نادي "نيهون" الياباني إلى مكتبة "كينوكونيا" للطلاع على الكتب اليابانية كالـ "مانجا" شبيه القصص المصورة، وأنواع اخرى من الكتب والقواميس اليابانية. كما تناولت الطالبات وجبة الغداء من المطبخ الياباني التقليدي في مطعم "مانجا آند سوشي".