جامعة عجمان تعقد محاضرة "حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي" بجمعية أم المؤمنين

الجمعة, مايو 12, 2017
جامعة عجمان تعقد محاضرة

انطلاقا من إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2017 عاما للخير، وضمن مبادرات لجنة عام الخير التابعة لحكومة عجمان، أطلقت كلية القانون في جامعة عجمان مبادرة "اعرفي واجبك لتنالي حقك"، خدمة للفرد والمجتمع من مختلف الجوانب القانونية في دولة الإمارات.

وضمن هذه المبادرة، نظمت كلية القانون، وبالتعاون مع جمعية أم المؤمنين بعجمان، محاضرة بعنوان "حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية الإمارتي"، ألقاها الدكتور قيس عبد الوهاب عيسى، عضو هيئة التدريس في كلية القانون، وحضرها جمع من أعضاء الجمعية وعدد من المهتمون في مجال حقوق المرأة.

وقد تناول الدكتور قيس في محاضرته حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي،  وتطرق إلى عدة محاور، منها : حق المرأة في اختيار الزوج، والشروط التي يمكن أن تشترطها في عقد الزواج، وحقها في الكفاءة، وضوابط وشروط وقوع الطلاق، وإلزام الزوج بإعلام المطلقة بالرجعة، وحق المرأة في طلب التفريق القضائي، ودوردائرة التوجية الأسري في المصالحة بين الزوجين.

كما تناولت المحاضرة حق الأم في الحضانة، وتفضيلها على الأب في هذا الحق مع مراعاة مصلحة المحضون. وقد شهدت المحاضرة تفاعلا من الحضور مع المحاور المطروحة، والتي تم مناقشتها والتعقيب عليها وقياس مدى ممارسة هذه الحقوق من الناحية العملية.