رحلات علمية لطلبة البكالوريوس والماجستير في كلية القانون

الجمعة, نوفمبر 09, 2018
رحلات علمية لطلبة البكالوريوس والماجستير في كلية القانون

في إطار الأنشطة التعليمية التي تنظمها الكليات المختلفة في جامعة عجمان والتي تسهم في كسر الحاجز بين المجتمع الأكاديمي ومجتمع الفعاليات وسوق العمل، نظمت كلية القانون رحلات تعليمية لطلبة البكالوريوس والماجستير إلى كل من هيئة الأوراق المالية والسلع بدبي، ودائرة الميناء والجمارك بإمارة عجمان.

استهدفت الرحلة الأولى طلبة الماجستير، الذين زاروا هيئة الأوراق المالية واستمعوا لمحاضرة عن "دور الهيئة في حماية حقوق المساهمين في شركة المساهمة العامة" ابتداءً من مرحلة تأسيس الشركة مروراً بإدارتها وانتهاءً بتصفيتها وحلها.

وقد أضافت المحاضرة الكثير من المعلومات للدارسين في برنامج الماجستير لارتباطها الوثيق بالموضوع المتخصص الذي يدرسونه، واختتمت المحاضرة بحلقة نقاش على درجة عالية من الجودة، قام فيها الطلبة بمناقشة العديد من المشكلات القانونية المتعلقة بحماية حقوق المساهمين.

أما الرحلة الثاني، فقد استهدفت طالبات القانون البحري وكانت إلى مقر دائرة الميناء والجمارك بإمارة عجمان، واطلعت الطالبات على ساحة الحاويات، وتعرفن على أنواع الحاويات الجافة والمبردة وعلى كيفية شحنها وتفريغها من وإلى السفينة. ثم انتقلن إلى قسم الرقابة على المواد الغذائية الذي يتم من خلاله أخذ عينات من الأغذية لتحليلها والكشف عليها للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

وذهبن بعد ذلك إلى قسم الكشف على الحاويات الواردة من الخارج للكشف عليها عن طريق الأشعة، واطلعت الطالبات على الشاشات التي يتم من خلالها التعرف على محتوى الحاوية وما إذا كانت تتضمن بضائع ممنوعة من عدمه، وزُرن أيضا غرفة العمليات التي يتم من خلالها الاطلاع على كل ما يدور داخل الميناء. وفي ختام الزيارة، سمحت إدارة الهيئة للطالبات بعمل جولة بحرية على متن سفينة من سفن الإرشاد Tag boat تعرفن من خلالها على كيفية إرشاد السفن عند دخولها الميناء.