محاضرة حول "لغة المكان ودورها في كشف جرائم القتل العمد" في كلية القانون

الأحد, نوفمبر 11, 2018
محاضرة حول

نظمت كلية القانون بجامعة عجمان محاضرة لمنتسبي القيادة العامة لشرطة عجمان ووزارة الداخلية بعنوان "لغة المكان ودورها في كشف جرائم القتل العمد" قدمها الدكتور أحمد شاكر، أستاذ العلوم الجنائية المساعد بكلية القانون في الجامعة.

تناولت المحاضرة النصوص القانونية الحاكمة لجريمة القتل العمد في ضوء التعديل التشريعي الأخير الصادر بالمرسوم بقانون اتحادي رقم 7 لسنة 2016 والذي عدّل من مدة الحبس عند تنازل أولياء الدم لتصبح العقوبة 7 سنوات رغم التنازل، وهو ما يُعد تشديداً من المشرع لردع مرتكبي تلك الجرائم حتى لو تنازل أولياء الدم.

كما تناولت المحاضرة كيفية الاستفادة من مكان وقوع الجريمة، ووسائل الارتكاب، وأثرها في تحديد العقوبة، وكذلك دور مسرح الجريمة ولغة المكان في كشف غموض الجريمة، وقد تم عرض نماذج لجرائم قتل كتطبيقات عملية.

حضر المحاضرة 15 ضابطاً من الضباط المتخصصين في مجال العمل بمسرح الجريمة، ودارت مناقشات أثْرت المعلومات القانونية والأمنية وتفاعل معها الحضور. ومنحت الكلية شهادات للمشاركين.

وجدير بالذكر أن كلية القانون تسعى لتعزيز التعاون المثمر والبناء مع القيادة العامة لشرطة عجمان باعتبارها من الشركاء الاستراتيجيين للجامعة بهدف نشر المعرفة القانونية.