زيارة ميدانية لطالبات كلية القانون إلى غرفة عجمان

الأحد, أكتوبر 20, 2019
زيارة ميدانية لطالبات كلية القانون إلى غرفة عجمان

نظمت كلية القانون في جامعة عجمان زيارة ميدانية إلى غرفة عجمان استهدفت طالبات مساقي المعاملات التجارية 2 و 3، ورافقتهما كلاً من الدكتورة سوزان علي، والدكتورة زينة الصفار.

وتهدف الزيارة إلى ترسيخ أواصر المعرفة القانونية للطالبات وإثراء مهاراتهن القانونية بشكل يرتبط بالواقع العملي، إضافة إلى إطلاع الطالبات على الخدمات التي تقدمها الغرفة لأعضائها.

وقد تم اللقاء بعدد من الموظفين العاملين في الغرفة ومركز عجمان للتحكيم، الذين قدموا شرحاً وافياً عن تاريخ الغرفة وتأسيسها وأهم المزايا والخدمات التي تُقدم للأعضاء.

كما تضمنت الزيارة اللقاء بسعادة الأستاذ هندي عبيد المطروشي، رئيس قسم إدارة الخدمات القانونية في الغرفة، الذي تحدث عن الدور الريادي للغرفة في مجال التوعية القانونية وحل المنازعات التي تنشأ بين التجار بالطرق الوديّة تمهيداً لحسمها وتفادياً للجوء الى القضاء وما يصاحبه من استغراق للوقت والنفقات والجهد والتأجيل.

كما تم عرض نبذة موجزة عن مركز عجمان للتحكيم وشرح رسالة ورؤية وأهداف المركز. وتم التطرق أيضا إلى الهيكل الإداري للمركز الذي يتكون من رئيس مجلس إدارة وأربعة محكمين معتمدين في مجال حل المنازعات التجارية.

كما زارت الطالبات القسم الخاص بشركة REGUS المسؤولة عن توفير خدمات تأجير المكاتب داخل غرفة عجمان وتقديم التسهيلات اللوجستية للراغبين بممارسة الأعمال التجارية دون الحاجة إلى إنشاء مكاتب لهم تزيد من تكلفة الأعباء التجارية عليهم.  

واطلعت الطالبات على أهم الوسائل الحديثة التي تبنتها الغرفة –وكانت السبّاقة- على المستوى الوطني والإقليمي، وذلك تنفيذاً لرؤية حكومة إمارة عجمان 2020-2021، التي تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات بما يتلاءم ومتطلبات نجاح وتطوير النشاط التجاري للتجار الأعضاء في الغرفة. حيث أنشأت غرفة عجمان أول خدمة لإصدار "شهادة منشأ إلكترونية" على المستوى المحلي والإقليمي، ومن خلال هذه الخدمة يمكن للمستخدم الحصول على شهادة المنشأ حتى بعد انتهاء أوقات الدوام الرسمي لغرفة عجمان.

وجدير بالإشارة أن هناك خطوات جادة تخطوها غرفة تجارة وصناعة عجمان في الوقت الحالي للانتهاء من مشروع "التأكد من صحة التوقيع الإلكتروني لشهادة المنشأ" بحيث يتم توقيع شهادات المنشأ من العميل إلكترونياً. وتسعى غرفة عجمان جاهدة إلى الوصول إلى اعتراف المحاكم بصحة هذا التوقيع.

وطرحت الطالبات مجموعة من الأسئلة على الموظفين المعنيين تتعلق بالخدمات المتنوعة التي تقدمها غرفة عجمان للأعضاء وغير الأعضاء، مما أثرى معرفتهم وعزز الفائدة من هذه الزيارة.